الهدلق: مشروع تحسين للمخرجات وتأهيل المتميزين للمشاركة في المسابقات الداخلية والخارجية

تنفذ الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض مشروع (الحلقات الرائدة لتخريج 120 خاتماً)، وهو أول مشروع من نوعه؛ لتخريج طلاب حافظين متميزين بشكل كبير، كما يعد برنامجاً متميزاً في عملية تخريج نخبة متميزة من الحافظين للقرآن الكريم.
وللتعرف على تفاصيل هذا المشروع؛ التقت "الرياض" الأمين العام للجمعية الشيخ إبراهيم بن حمد الهدلق، وفيما يلي نص الحوار:
هدف المشروع
* ما الهدف الرئيس من هذا المشروع؟
- الهدف الأساس تخريج 120 خاتماً متميزاً خلال ثلاثة أعوام، كما أن هناك الأهداف أخرى منها، تحسين مخرجات الجمعية من الطلبة المتميزين، وإيجاد قاعدة من الأسماء المؤهلة للمشاركة في المسابقات الداخلية والخارجية، وتخريج معلمي حلقات وأئمة وحفاظ متقنين.
500 طالب
* هل معنى ذلك إن إجمالي الخاتمين في الجمعية سنوياً لا يتجاوز عددهم 40 طالباً حافظاً للقرآن الكريم؟
- لا ليس هذا صحيحاً فيبلغ عدد الطلاب الذين يدخلون اختبارات الجمعية المركزية للخاتمين قرابة خمسمائة طالب في العام ممن اجتازوا اختبارات حلقات المساجد، وترشحوا من قبل حلقات المسجد للاختبارات المركزية، أما هذا المشروع يهدف إلى تخريج نخبة مميزة يتولون قيادة عملية تدريس الطلاب على برنامج حفظ القرآن الكريم بتميز.
مرحلة التنفيذ
* متى ستبدأ الجمعية في تنفيذ البرنامج؟
- بدأت الجمعية في تنفيذ البرنامج مع بداية الفصل الدراسي الأول الحالي لعام 1432/1433 ه، من خلال 20 حلقة موزعة على مركزين او ثلاثة تابعة للجمعية في عدد من المساجد. وستكون الدراسة يومياً من السبت إلى الثلاثاء وسيخصص يوم الأربعاء للبرامج التطويرية والإثرائية. وسيكون عدد الطلاب في الحلقة الواحدة 6-8 طلاب.
ضوابط وشروط
* ما الضوابط والشروط للانضمام لهذه الحلقات؟
- لقد حددنا ضوابط متعددة لكل من المسجد الذي ستقام فيه الحلقة وللمعلم الذي سيتولى التدريس وللطالب الذي يرغب الالتحاق بالبرنامج، والضوابط المخصصة للمسجد هي:
1- أن يتم ترشيح المساجد من قبل مركز الإشراف التابعة له، وكونه من المجمعات الكبيرة المتميزة، واستعداد مشرف الحلقة للمشاركة ومتابعة المعلم والطلاب.
2- الضوابط الخاصة بالمعلم، ومنها أن يقوم مشرف المسجد بترشيح أحد المعلمين المتميزين في الحلقات والمشهود له بالكفاءة في التدريس، بالإضافة إلى إتقانه للقرآن، والتفرغ الكامل لمدة ساعتين يومياً، واجتيازه للمقابلة الشخصية.
3- الضوابط الخاصة بالطالب ومنها ألا يقل عمر المتقدم عن 12 سنة ولا يزيد عن 22 سنة، وأن يجتاز المقابلة الشخصية، وألا يقل حفظ الطالب عن خمسة أجزاء، ويجتاز الاختبار فيها، والالتزام بإكمال البرنامج، والموافقة على تمثيل الجمعية محلياً وخارجياً متى ما طلب منه ذلك. وأن يكون من المتفوقين دراسياً.
وسيبقى المعلم والطالب على ملاك المسجد ومنسوبيه، وتسجل منتجات المشروع في إنتاجية المسجد.
طبيعة الدراسة
* كيف ستكون الدراسة في البرنامج خلال السنوات الثلاث هل سيتم التوزيع بمعدل عشر اجزاء كل سنة؟
- لقد تم توزيع المنهج بشكل علمي مدروس موزع على ثلاث سنوات ولكن ليس على اساس عشرة كل سنة ولكن تم تخصيص السنة الأولى حفظ 8 أجزاء، مع برنامج مكثف للمراجعة والإقراء، والسنة الثانية حفظ 10 أجزاء، ليكون مجموع حفظه 18 جزءاً، مع برنامج مكثف للمراجعة والإقراء. والسنة الثالثة حفظ 12 جزءاً، ليختم ذلك العام، مع برنامج مكثف للمراجعة والإقراء.
الاحتياجات البشرية
* كم الاحتياجات البشرية لتنفيذ هذا المشروع؟
- المشروع يتطلب 27 شخصا منهم 20 معلماً تنطبق عليهم الشروط، ومشرفان تربويان متفرغان يقومان بزيارات دورة للحلقات، ومدير متفرغ للمشروع في الجمعية لمتابعة البرنامج. واربعة معلمين متميزين -سوى معلمي الطلاب-لإجراء الاختبارات الدورية للطلاب، بواقع لجنتين، بحيث يختبرون عند إتمام ستة أجزاء.
ميزانية عامة
* هذا المشروع الضخم يتطلب ميزانية كبيرة فكم الميزانية المقدرة للمشروع ومن أين سيتم توفيرها؟
- احتياجات البرنامج المالية سنوياً تبلغ 310 آلاف ريال موزعة على رواتب المعلمين، ورواتب المشرفين الميدانيين، ومدير المشروع، ومكافأة لجان الاختبارات، بالاضافة إلى طباعة سجل المنهج، وجوائز تحفيزية.
ويضاف الى ذلك مصاريف أخرى تصل إلى 160 ألف ريال، وتمثل احتياجات البرنامج المالية لنهاية المشروع، ومنها مكافأة لكل طالب خاتم، ومكافأة للمسجد عن كل طالب خاتم، ومكافأة المعلم عن كل طالب خاتم، وتكاليف الحفل الختامي، وبذلك تكون الموازنة التشغيلية السنوية الشاملة 470.000 ألف ريال.
وقد تكفل أبناء صالح بن عبدالعزيز بابكر مشكورين وجزاهم الله خير الجزاء ووالديهما بتمويل السنة الاولى من المشروع بمبلغ 470 ألف ريال، ونأمل أن يتولوا دعم المشروع للسنوات الثلاث.



فيديو



الإعلانات